جدع مشترك |اجتماعيات| < المنظومة البيئية..>


تصدير الجزؤءة التانية: البيئة بين التوازن و الاختلال

 تقديم المحور الأول :المنظومة البيئية و اختلالاتها

 المنظومة البيئية : مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها

 تمهيد:
تتداخل عناصر البيئة فيما بينها، ويقوم توازنها على عدة أسسويشمل العالم أنواع مختلفة من المنظومات البيئية. فما هومفهوم و مكونات المنظومة البيئية ؟ و ما هي أسس توازن المنظومة البيئية؟ و ما هي أنواع المنظومات البيئية و تفاعلاتها؟

I - مفهوم  ومكونات المنظومة البيئية:
1. تتشكل المنظومة البيئية من عنصرين أساسيين:

محيا   Biotopالمجال الذي تعيش فيه الكائنات الحية النباتية والحيوانية ويشمل الماءوالهواء والتربة والحرارة والضوء.
- العشيرة الإحيائية Biscenose تجمع لبعض الكائنات الحية الحيوانية والنباتية التي تعيش بشكل مترابط داخل بيئة طبيعية معينة.
2. تصنف مكونات المنظومة البيئية إلى مجموعتين:
-- المكونات اللاحيائية وتشمل :
- الغلاف الجوي : غلاف غازي يحيط بالأرض. ويعتبر مصدر الظواهر الجوية و عنصرا أساسيا للحياة، ويقوم بحماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية و من تساقط النيازك والشهب.
الغلاف الصخري: ويتمثل في الطبقات الباطنية للأرض خاصة القشرة الأرضية و الغطاء الداخلي.
الغلاف المائي: ويشمل المياه المالحة بنسبة 97,6 % والمياه العذبة 2,4 % ويعتبر مصدرا غذائيا وخزانا للمعادن ولمصادر الطاقة.
--  المكونات الإحيائية: و تنقسم إلى الأنواع التالية:
- المنتجات:  كائنات ذاتية التغذية تزود الكائنات الأخرى بالطاقة. وتتمثل في النباتات المزهرة والحشائش والأشجار والطحالب.
- المستهلكات : كائنات غير ذاتية التغذية.  وتتمثل في الحيوانات العاشبة و الحيوانات اللاحمة والإنسان .
-المحللات : كائنات صغيرة الحجم تعتمد على غيرها في التغذية ، و تقوم بإعادة تصنيع  المواد العضوية . و من أهم أنواعها القراديات و ديدان الأرض
II - اسس توازن المنظومة البيئية
1. الإشعاع الشمسي
* يعتبر الإشعاع الشمسي المصدر الرئيسي للطاقة: حيث يقوم بتسخين الغلاف الجوي وسطح الأرض ويؤدي إلى تبخر المياه ونشأة الرياح.
* يتم فقدان الطاقة عن طريق الانعكاس والتبخر والنتح وتنفس النباتات والحيوانات.
2. دورة  الماء:
* تشمل الدورة المائية عمليات متكاملة هي التبخر والتكاثف وتكوين السحب وحدوث تساقطات ، ثم الجريان السطحي الذي يواكبه الجريان الباطني.
يتدخل الإنسان في الدورة المائية بطريقتين رئيسيتين هما:
الاستغلال الكثيف للمياه مما يؤدي إلى نقص المياه الجوفية وانخفاض مستواها وتسرب المياه المالحة على حساب المياه العذبة.
إزالة الغطاء النباتي مما يؤدي إلى تناقص المياه المتسربة نحو الأعماق وتزايد انجراف التربة
3. دورة الكاربون:
تقوم النباتات الخضراء والطحالب بأخذ ثاني أوكسيد الكربون من الهواء المحيط بها لإنتاج المركبات العضوية التي تتغذى عليها المستهلكات.وينطلق ثاني أوكسيد الكربون من الكائنات الحية (المنتجات والمستهلكات) بعد موتها وتحللها أو من خلال الإفرازات والفضلات التي تخلفها. وبالتالي يعود إلى الغلاف الجوي. كما ينطلق ثاني أوكسيد الكربون من الصخور الكلسية وصخور الدولوميت والبراكين إلى الغلاف الجوي.
II - أنواع المنظومات البيئية وتفاعلاتها:
1. تصنف المنظومات البيئية إلى ثلاث محتويات كبرى:
منظومات النطاق الحارالمنظومة الاستوائية، المنظومة المدارية، المنظومة الصحراوية.
منظومات النطاق المعتدل: المنظومة المتوسطية ، المنظومة المحيطية ، المنظومة القارية.
منظومات النطاق البارد منظومة التايكا ، منظومة التوندرا ، المنظومة الجبلية.
2. تتم عدة تفاعلات داخل كل منظومة بيئية
-- يمكن التمييز بين مجموعتين من التفاعلات هما:
- التفاعلات بين مكونات المحيا خاصة بين الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري.
التفاعلات بين المحيا والعثيرة الإحيائية
-- يعتبر المناخ العنصر الأساسي المتحكم في باقي عناصر المنظومة البيئية مثل الغطاء النباتي والجريان المائي والتربة والثروة الحيوانية
خاتمة:
-يؤدي التدخل السلبي للإنسان إلى اختلال توازن المنظومة بالبيئة. وبالتالي حدوث كوارث طبيعية كالجفاف والفياضات أو كوارث بيئية كالاحتباس الحراري.

جدع مشترك |اجتماعيات| < كارثة طبيعية ( الزلازل في المغرب )..>


تصدير الجزؤءة التانية: البيئة بين التوازن و الاختلال


 تقديم المحور الأول :المنظومة البيئية و اختلالاتها


الجغرافيا ملف حول كارثة طبيعية : الزلازل في المغرب

مقدمة:
تعد الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية إذ تتسبب في خراب جسيم، وإلحاق أضرا بليغة بالأرواح المنشآت خلال مدة وجيزة وإحداث تغيرات مهمة في المنظر الطبوغرافي.
وقد تعرض المغرب كغيره من بلدان العالم الإسلامي لسلسلة من الزلازل كان أخطرها كارثة زلزال أكادير سنة 1960 زلزال الحسيمة 2004 .
- ما هو مفهوم الكارثة الطبيعية؟ و ما أهم أنواعها؟
- ماذا عن التوزيع الجغرافي للزلازل في العالم و المغرب؟
- ما هي إجراءات التوقع و التخفيف من الخسائر الزلزالية؟ 

I - مفهوم الكارثة الطبيعية وبعض أنواعها

1. تعريف الكارثة الطبيعية: 

يقصد بكارثة طبيعية كل حدث مدمر ناتج عن قوة طبيعية، والذي يخلف خسائر بشرية ومادية.
2.أهم أنواع الكوارث الطبيعية:

- الزلزال : هزات سريعة ومتقطعة ناتجة عن حركات الصهارة في باطن الأرض.
الإعصار: منطقة ضغط جوي منخفض وينقسم إلى نوعين هما:
الإعصار المداري: الذي يتميز برياح قوية وأمطار غزيرة وفيضانات
- إعصار نطاق المعتدل: الذي يتميز برياح ضعيفة إلى متوسطة.
- تسونامي أمواج جد عالية ما بين 20 إلى 40 م وقوية وسريعة 700km/h ناتجة عن حدوث الزلازل          والبراكين في أعماق البحار والمحيطات .
انهيال أرضي: حركة انحدار سريعة لكتل ضخمة من التربة والصخور والركام.
- هيار: انزلاق كتل ضخمة من الثلج أو الجليد على سفوح الجبال.
بركان: فوهة تندفع من خلالها المواد المنصهرة والغازات المحبوسة من باطن الأرض إلى سطحها.
الفيضان هو ارتفاع مستوى المياه في الأودية والمنخفضات بسبب تهاطل أمطار غزيرة في وقت  وجيز.
الجفاف قلة أو انعدام التساقطات.
حرائق الغاباتوتنتج عن شدة الحرارة أو عن السلوك السلبي للإنسان.
 II - التوزيع الجغرافي للزلازل في العالم والمغرب
1. التوزيع الجغرافي للزلازل في العالم:
- تتمركز الزلازل في جنوب أوروبا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادي والساحل الغربي للقارة الأمريكية وجبال الأطلس والريف بالمغرب العربي.
يرتبط تمركز الزلازل في المناطق السابقة الذكر بكونها خط تقارب أو تفاوت صفائح القشرة الأرضية.

2.التوزيع الجغرافي للزلازل في المغرب:

- تعتبر جبال الريف أكثر مناطق المغرب عرضة للزلازل بسبب قربها من خط التقاء الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوروبية الأسيوية.
تأتي جبال الأطلس في المرتبة الثانية بسبب تكوينها الجيولوجي الحديث . وبالتالي لا تزال عرضة للحركات التكتونية.

II - إجراءات التوقع والتقليص من خسائر الزلازل:

1. تدابير التوقع :
توجد في مختلف جهات المغرب مراصد تقوم بتسجيل الهزات الأرضية وبنقل هذه التسجيلات إلى المعهد العلمي بالرباط حيث يوجد فريق من الباحثين يتولى قراءة هذه التسجيلات وتحويلها إلى خرائط الزلازل والاتصال بالمراكز الدولية.

2. تدابير التقليص من خسائر الزلازل:
- للتخفيف من الأخطار الزلزالية تتخذ الإجراءات التالية:
وضع قانون بناء المضاد للزلازل .
الرفع من درجة فعالية المراقبة والإنذار الزلزالي.
تشجيع تنمية المعارف وتبادل خبرات في شأن الزلزال,
- بعد حدوث الزلزال يقوم السكان بعمليات الإغاثة، ثم يأتي دور السلطات المحلية و الإقليمية والمركزيةوتتلقى المنطقة المنكوبة مساعدات من مختلف جهات المغرب فضلا عن المساعدات الدولية.

  :خاتمة
معرفة الكارثة الطبيعية بمثال عن زلزال في المغرب كأخطر الكوارث الطبيعية وأكثرها تأثير على الحياة البشرية والبيئية والتمكن من اتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة الزلزال والوقاية من أخطارها.


جدع مشترك |الدرس اللغوي| <الحقيقة والمجاز..>



الدرس اللغوي: الحقيقة والمجاز


الأمثلة :

1- قال ابن العميد :

قامت تُظللني من الشمس نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
2- وقال البحتري يصف مبارزة الفتح بن خاقان لأسد :
فلم أرَ ضرغامين أصدق منكمـا عراكا إذا الهيابة النكـس كـذبـا
هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب من القوم يعشى باسل الوجه أغلبا
3- وقال المتنبي وقد سقط مطر على سيف الدولة :
لعيني كـل يوم منك حـظ تحـير منـه في أمـر عُجاب
حمالة الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سَحَاب
4- وقال البحتري :
إذا العين راحت وهي عين على الجوى فليس بسر ما تسر الأضالع
البحث :
انظر إلى الشطر الأخير في البيتين ، تجد أن كلمة "الشمس" استعملت في معنيين أحدهما المعنى الحقيقي للشمس التي تعرفها ، وهي التي تظهر في المشرق صبحا وتختفي عند الغروب مساء ، والثاني إنسان وضاء الوجه يشبه الشمس في التلألؤ ، وهذا المعنى غير حقيقي ، وإذا أملت رأيت أن هناك صلة بين المعنى اصلي للشمس والمعنى العارض الذي استعملت فيه 0 وهذه العلاقة هي المشابهة ؛ لأن الشخص الوضيء الوجه يشبه الشمس في الإشراق ، ولا يمكن أن يلتبس عليك الأمر فتفهم من "شمس تظللني" المعنى الحقيقي للشمس ؛ لأن الشمس الحقيقية لا تظلل ، فكلمة تظللني إذا تمنع من إرادة المعنى الحقيقي ؛ ولهذا تسمى قرينة دالة على أن المعنى المقصود هو المعنى الجديد العارض 0
وإذا تأملت البيت الثاني للبحتري رأيت أن كلمة "هزبرا" الثانية يراد بها الأسد الحقيقي ، وأن كلمة "هزبر" الأولى يراد بها الممدوح الشجاع ، وهذا معنى غير حقيقي ، ورأيت أن العلاقة بين المعنى الحقيقي للأسد والمعنى العارض هي المشابهة في الشجاعة ، وأن القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي للأسد هي أن الحال المفهومة من سياق الكلام تدل على أن المقصود المعنى العارض ، ومثل ذلك يقال في "أغلب من القوم" و"باسل الوجه أغلبا" فإن الثانية تدل على المعنى الأصلي للأسد والأولى تدل على المعنى العارض وهو الرجل الشجاع ، والعلاقة المشابهة ، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي هنا لفظية وهي "من القوم" 0
تستطيع بعد هذا البيان أن تدرك في البيت الثاني للمتنبي أن كلمة "حسام" الثانية استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة المشابهة في تحمل الأخطار ، والقرينة تُفهم من المقام فهي حالية ، ومثل ذلك كلمة "سحاب" الأخيرة فإنها استعملت لتدل على سف الدولة لعلاقة المشابهة بينه وبين السحاب في الكرم ، والقرينة حالية أيضا 0
أما بيت البحتري فمعناه أن عين الإنسان إذا أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن ، فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما ، فأنت ترى أن كلمة "العين" الأولى استعملت في معناها الحقيقي وأن كلمة "عين" الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي ؛ ولكن لأن العين جزء من الجاسوس وبها يعمل ، أطلقها وأراد الكل شأن العرب في إطلاق الجزء وإرادة الكل ، وأنت ترى أن العلاقة بين العين والجاسوس ليست المشابهة وإنما هي الجزئية والقرينة "على الجوى" فهي لفظية 0

ويتضح من كل ما ذكرنا أن الكلمات : شمس وهزبر وأغلب وحسام وسحاب وعين استعملت في غير معناها الحقيقي لعلاقة وارتباط بين المعنى الحقيقي والمعنى العارض وتسمى كل كلمة من هذه مجازا لغويا 0

القاعدة :

المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي 0 والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها ، والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية 0

نموذج

1- قال أبو الطيب حين مرض بالحمى بمصر :

فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- وقال حينما أنذر السحاب بالمطر وكان مع ممدوحه :
تعرض لي السحاب وقد قفلنا فقلت إليك إن معي السحابا
3- وقال آخر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
الإجابة

القرينة
توضيح العلاقة
العلاقة
السبب
المجاز
لفظية وهي اصطباري
" " اعتزامي
" " معي
" " جارت
شبه قلة الصبر بالمرض لما لكل منهما من الدلالة على الضعف 0
شبه انحلال العزم بالإصابة بالحمى لما لكل منهما من التأثير السيئ 0
شبه الممدوح بالسحاب لما لكليهما من الأثر النافع
ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية
المشابهة
المشابهة
المشابهة
غير المشابهة
لأن الاصطبار لا يمرض
لأن الاعتزام لا يحم
لأن السحاب لا يكون رقيقا
لأن البلاد لا تجور
1- مرض
حم
2- السحاب الأخيرة
3- بلادي

تمرينات

(1)

الكلمات التي تحتها خط استعملت مرة استعمالا حقيقيا ، ومرة استعمالا مجازيا ، بين المجازي منها مع ذكر العلاقة والقرينة لفظية أو حالية :
1- قال المتنبي في المديح :
فيوما بخيل تطرد الروم عنهم ويوما بجود تطرد الفقر والجدبا
2- وقال :
فلا زالت الشمس التي في سمائه مطالعة الشمس التي في لثامه
3- وقال :
عيب عليك ترى بسيف في الوغى ما يفعل الصمصام بالصمصام
4- وقال :
إذا اعتلّ سيف الدولة اعتلّت الأرض 0
5- وقال أبو تمام في الرثاء :
وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمر
6- كان خالد بن الوليد إذا سار سار النصر تحت لوائه 0
7- بنيت بيوتا عاليات وقبلها بنيت فخارا لا تُسامى شواهقه
(2)
1- أمن الحقيقة أم من المجاز كلمة "الشمسين" في قول المتنبي يرثي أخت سيف الدولة ؟
فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغب
2- أحقيقة أم مجاز كلمة "بدرا" في قول الشاعر ؟
وقد نظرت بدر الدجى ورأيتها فكان كلانا ناظرا وحده بدرا
3- أحقيقة أم مجاز كلمة "ليالي" في قول المتنبي ؟
نشرت ثلاث ذوائب من شعرها في ليلة فأرت ليالي أربعا
4- أحقيقة أم مجاز كلمة "القمرين" في قول المتنبي ؟
واستقبلت قمر السماء بوجهها فأرتني القمرين في وقت معا
أ- استعمل الأسماء التالية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
البَرق – الريح – المطر – الدُّرر – الثعلب – النسر – النجوم – الحنظل
(ب) استعمل الأفعال الآتية استعمالا حقيقيا مرة ومجازيا أخرى لعلاقة المشابهة
غرِق – قتل – مزّق – شرب – دفن – أراق – رمى – سقط
(4)
ضع مفعولا به في المكان الخالي يكون مستعملا استعمالا مجازيا ، ثم اشرح العلاقة والقرينة :
أحيا طلعت حرب00 000 نثر الخطيب 00000 زرع المحسن 0000000
قوَّم المعلم 0000000 قتل الكسلان000000 حاربت أوربا000000000
(5)
ضع في جملة كلمة "أُذُن" تدل على الرجل الذي يميل لسماع الوشايات ، وفي جملة أخرى كلمة "يمين" لتدل على القوة ، ثم بين العلاقة 0
(6)
كون أربع جمل تشتمل كل منها على مجاز لغوي علاقته المشابهة 0
(7)
اشرح بيتي البحتري في المديح ثم بين ما تضمنته كلمة "شمسين" من الحقيقة والمجاز :
طلعت لهم وقت الشروق فعاينوا سنا الشمس من أفق ووجهك من أفق
فما عاينوا شمسين قبلهما التقى ضياؤهمـا وفقـا من الغرب والشرق