علماء الفيزياء يتوقعون وجود قوة خامسة بالكون



من الشائع في علم الفيزياء أن هناك أربع قوى أساسية في الكون، لكن هذا ليس بالشيء الأكيد؛ إذ يزعم العلماء إنهم قد يكونوا على مقربة من اكتشاف قوة جديدة لم تكن ممثلة في النموذج القياسي، و بالتالي تغير نظرتنا لهذا العلم تماما. إذا صح زعم العلماء فقد يكون لهذا الأمر تأثير كبير على فهمنا للكون والبحث عن المادة المظلمة.
ويقول أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في جامعة كاليفورنيا بمدينة إيرفين جوناثان فنغ، "لعقود عرفنا أن هناك أربع قوى أساسية في الكون هي: الجاذبية والكهرومغناطيسية والقوى النووية القوية والضعيفة. وإذا تأكد هذا الاكتشاف لقوة خامسة محتملة، بعد إجراء المزيد من التجارب، فسيغير تماما فهمنا للكون، بالإضافة إلى العواقب التي تترتب على توحيد القوى والمادة المظلمة".
كما أن بيانات الكشف الجديد تأتي من دراسة أجراها علماء الفيزياء النووية التجريبية في المجر في منتصف عام 2015، حيث كان هذا العمل يبحث في "الفوتونات المظلمة" -الجزيئات التي تدل على المادة المظلمة- تلك المادة التي تشكل نحو 85% من الكون، غير أنها لم تُر قط في الواقع.
وكان العلماء في الأكاديمية المجرية للعلوم قد اكتشفوا شذوذا في اضمحلالٍ إشعاعي بدا كأنه يشير إلى وجود جسيم ضوئي أثقل 30 مرة من الإلكترون، وظل هذا لغزا محيرا للعلماء.
إلا أن علماء جامعة كاليفورنيا تفحصوا البيانات ولاحظوا أن البيانات المبهمة لم تأت من جسيمات المادة أو الفوتونات المظلمة،  فكان تفسيرهم الوحيد هو أن هناك قوة خامسة لم يدركها العلماء من قبل  لأنها ضعيفة جدا. وأضاف العلماء أن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث قبل أن يتمكنوا من الجزم بذلك.

0 comments:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets